10 أسرار فعالة لعلاج البواسير بدون الحاجة الى الطبيب

 

10 أسرار لعلاج البواسير بدون الحاجة الى الذهاب عند الطبيب - طرق منزلية ستساعدك على ازالتها اليك الحل: 10 أسرار لعلاج البواسير بدون الحاجة الى الذهاب عند الطبيب - طرق منزلية ستساعطك على ازالتها

البواسير هو احد انتفاخات التي تُصيب الأوردة في المنطقة السفلية من قناة الشرج والتي تتحكم في البراز، ويسبب هذا الانتفاخ تجمع الدم بطريقة غير عادية في تلك الأوردة الموجودة بمنطقة الشرج، مما يؤدي ذلك إلى حدوث ارتفاع كبير في ضغط الدم بداخلها مما يسبب عدم استطاعة الأوردة احتماله، فينتج عنه انتفاخ وتمدد بها ويُسبب ألماً شديداً عند الجلوس، وبالإمكان علاج البواسير بطرق عدة دون الحاجة الى الذهاب عند الطبيب. 

هناك عدة علاجات منزلية يجب عليك اتباعها للتخفيف من أعراض البواسير نذكر منها :

1 - تطبيق الكمّادات الباردة:

يتمّ وضع كمّادات باردة على منطقة المُصابة بهذا الانتفاخ، حيث إنّها تُساعد على التخفيف من انتفاخ الأوعية الدموية.

2- أخذ حمام دافئ :
بحيث يتمّ غطس المنطقة المُصابة بالماء الدافئ، باستخدام حمّام المقعدة الذي يُوضع على كرسي الحمام، حيث يتمّ ذلك لمدة 10-15 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، مما يُساعد على التقليل من الحكة والحرقة المصاحبة للبواسير.

3 - استخدام المناشف المبللة :
يُنصح باستخدام المناشف الرطبة بدلاً من المناشف الجافة؛ لأنّ المناشف الجافة قد تزيد الوضع سوءاً.

4 - تناول الأطعمة الغنية بالألياف :
من الأطعمة الغنية بالألياف: الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، حيث تُساعد على تليين البراز وزيادة حجمه، مما يجعل عملية إخراجه أسهل دون الحاجة إلى بذل الجهد والضغط اللذين قد يزيدان من تفاقم الأعراض المرافقة للبواسير.
المحافظة على نظافة الشرج: يُنصح بالمحافظة على نظافة الشرج عن طريق الاستحمام أو غسل المنطقة يومياً بالماء الدافئ، ومن ثمّ تجفيفها بلطف، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنّب استخدام المناديل المعطرة أو الكحول في عملية التنظيف.

5 - الثلج :
وضع قطعة من الثلج في لفافة من القماش، ووضعها على مكان البواسير، وتركها لمدة عشر دقائق، وينصح بتكرار استخدام هذه الوصفة أكثر من مرة خلال اليوم، ومن الممكن الاستعانة بكيس الخضروات المجمدة، ولفه في قطعة قماش، ثم وضعه على البواسير، وتركه لمدة ثلث ساعة، وينصح بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات كل يوم، فالثلج يزيد انقباض الأوعية الدموية، الأمر الذي يحد من تورمها، ويخفف آلامها.

6 - نبتة الألوفيرا :
وضع كمية قليلة من الألوفيرا على فتحة الشرج، وتدليكها ببطء، مما يساعد على تخفيف الألم، وتقليل الشعور بالحرقة، أما لعلاج البواسير الداخلية فيتم تقطيع الألوفيرا على هيئة شرائح، وتفريزها، ووضعها على مكان البواسير، مما يخفف الحكة والألم.

7 - عصير الليمون :
عصر كمية كافية من الليمون، وتغميس قطعة قطن فيه، ثم تدليك المنطقة بها، ويمكن عصر نصف ليمونة في كأس من الحليب الدافئ، وشربه، وينصح بعمل هذه الوصفة كل ثلاث ساعات، كما يمكن خلط ربع ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع نفس الكمية من عصير النعناع، والزنجبيل، والعسل، ودهن المنطقة المصابة به مرة كل يوم، فالليمون يقوي الشعيرات الدموية، مما يخفف الشعور بالألم.

8 - زيت اللوز:
تغميس قطعة قطن في زيت اللوز، ودهن المنطقة المصابة به، علماً أن اللوز يطري البواسير، ويخفف آلامها، وينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة كل يوم.

9 - زيت الزيتون :
تدليك البواسير بزيت الزيتون كل يوم، كما يمكن طحن القليل من أوراق البرقوق، وخلطها مع الزيت، وتدليك المنطقة بها، مما يخفف الالتهابات، ويزيد مرونة الأوعية الدموية.

10- بعض النصائح الهامة لعلاج البواسير وهي :
الإكثار من شرب المياه، أي بما يعادل ثمانية أو عشرة أكواب كل يوم.
محاولة تخفيف الوزن؛ لأن تراكم الدهون حول الكرش يزيد الضغط على الأوردة، مما يزيد الشعور بالألم.

الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف؛ مثل:

الخضروات والفواكه، أو أخذ مكملاتها. عمل حمام ماء فاتر، والجلوس فيه، مما يساهم في تخفيف الألم.
الجلوس على وسائد دائرية، ومريحة، ومخصصة لألم البواسير.
الابتعاد عن تناول الأدوية المسهلة، لأنها تخفف الإمساك، ولكنها لا تعالج البواسير. يُفضل استشارة الطبيب قبل استخدام الوصفات المذكورة.

الوقاية من البواسير :

هنالك العديد من الاجراءات التي يمكن اتباعها للوقاية من البواسير، وفيما يأتي بيان لبعض منها:

تناول أطعمة غنية بالألياف، مثل:
دقيق الشوفان، والأرز البني، والبروكلي.
الإكثار من شُرب الماء والسوائل.
مُمارسة التمارين الرياضية بانتظام.
الامتناع عن بذل جهد أو ضغط أثناء التبرّز.
الذهاب إلى الحمام عند الشعور بالحاجة للتبرّز.
تجنب الجلوس لفترات طويلة.

إرسال تعليق

التعليقات (0)

أحدث أقدم

أعلان اول الموضوع

Post ADS 2

أعلان منتصف الموضوع

Post ADS 2