10 أسباب مذهلة ستجعلك تتناولون البصل يوميا وتقيك من عدة أمراض

 

10 أسباب مذهلة ستجعلك تتناولون البصل يوميا وتقيك من عدة أمراض

10 أسباب مذهلة  ستجعلك تتناولون البصل يوميا وتقيك من عدة أمراض
كلنا نعرف مدى أهمية البصل في حياتنا لكننا لا نعرف ما تحتويه هذه الخضروات من فوائد , الا أن البعض يكره رائحتها وللعلم فهي غنية بالفيتامين C ومركبات الكبريت، والفلافونويد وهو مضاد قوي للتأكسد، والمواد الكيميائية النباتية الأخرى التي توفر جميعها خصائص علاجية قوية وسنذكر لكم الان :

 أفضل 10 أسباب هامة ومدهلة عن البصل .

1 - الوقاية من أمراض القلب

عمل كمية صغيرة من البصل إلى النظام الغذائي قد يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وكشفت دراسة أجريت عام م2007 بقيادة معهد الغذاء والبحث أنّ أكل 100-200 غراماً من البصل يمكن أن يقلل من التهابات الشرايين، وهذا بفضل مركب موجود في البصل يعرف باسم كيرسيتين، كما يوجد هذا المركب أيضاً في الشاي، والتفاح، والنبيذ الأحمر.

2 - تحسين صحة الجلد وفروة الشعر

البصل يحتوي على نسبة عاليه من فيتامين ج، وهو ضروري من أجل بناء وصيانة الكولاجين، مما يحسّن صحّة كلّ من الجلد والشعر.

3 - تحسين صحة هشاشة العظام

العظام هي أساس الجسم وهناك العديد ممن يعانون من بعض مشاكل الصحيّة ، وذلك بعد بلوغ سنّ اليأس لدى النساء ، ومن أهمّ التدابير الوقائية للحد من مشاكل العظام الحمية الغذائية الصحية، وقد أظهرت الدراسات أنّ البصل قد يحمي العظام من التلف والتدهور، وربما يزيد كتلة العظام، وأشارت دراسة كبيرة جداً أجريت علي النساء فوق عمر 50 عاماً أنّ استهلاك البصل مرتبط بزيادة كثافة العظام، وأظهرت دراسة حديثة أيضاً أنّ تناول الفاكهة والورقيات والخضروات بما في ذلك البصل قد يحمي النساء من هشاشة العظام بعد سنّ اليأس.

4 - تحسين المزاج والنوم

البصل يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على ازالة الإحباط والضغط النفسيّ، كما يمنع الهموسيستين الموجود في الدم والمغذّيات الأخرى من الوصول إلى الدماغ؛ حيث يتسبّب الهموسيستين الزائد في إنتاج هرمونات الإحساس الجيد مثل السيروتونين، والدوبامين، والنورادرينالين والتي لا تنظّم فقط الحالة المزاجيّة، ولكن أيضاً تعمل على تنظيم النوم والشهية.

5 - الوقاية من قرحة المعدة

 تناول البصل بشكل يومي يمنع الإصابة بقرحة المعدة وذلك عن طريق التخلّص من الجذور الحرة ومن خلال منع نمو جرثومة المعدة أو بكتيريا الهليوباكتر وهي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بقحة المعدة.

6 - تحسين صحة الفم

يستخدم البصل لمنع تسوس الأسنان وعلاج التهابات الفم وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والتي تقضي على جراثيم الفم والحلق.كل ما عليك هو مضغ قطعة من البصل النيئ لمدة 2 إلى 3 دقائق كلما لزم الأمر.

5- تقوية المناعة

تقوي المواد الكيميائية النباتية المتوفرة في البصل الجهاز المناعي للجسم ضد السموم والأجسام الغريبة المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

7 - علاج مشاكل الجهاز التنفسي 

يعد البصل الخام الممزوج بالعسل أو السكر البني والمنقوع ليلة كاملة، أفضل علاج لمشاكل الجهاز التنفسي كالسعال والبلغم والاحتقان.

8 - وقف نزيف الأنف

إذا كنت تعاني من نزيف متكرر في الأنف، فكل ما عليك هو وضع شريحة من البصل النيئ تحت أنفك مباشرة، حيث يساعد الرذاذ المنبعث منها في تجلط الدم وبالتالي وقف النزيف.كما يمكنك أيضا أن تنقع كرات القطن في عصير البصل وتضع واحدة في فتحات الأنف لمدة 3-4 دقائق لوقف النزيف.

9 - تحسين صحة القلب والأوعية الدموية 

أظهرت الدراسات أن مركب الكويرسيتين والمتوفر في البصل يساعد في القضاء على الجذور الحرة، ويثبط أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة مما يقي من تصلب الشرايين.
كما يساعد البصل في المحافظة على مستويات فيتامين E بالجسم، وهو مضاد قوي للأكسدة معروف بأنه مفيد لصحة القلب.

10 - تنقية الجسم من السموم

يحتوي البصل على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت وهي ذات تأثير قوي في إزالة السموم في الجسم، حسب ما أكده الدكتور جيمس جيه سالاغا، مؤلف كتاب The Detox Revolution.كما تشير الدراسات إلى أن البصل يحتوي على مادة الجلوتاثيون، وهي مضاد قوي للأكسدة يستخدمه الكبد لأغراض إزالة السموم من الجسم.

إرسال تعليق

التعليقات (0)

أحدث أقدم

أعلان اول الموضوع

Post ADS 2

أعلان منتصف الموضوع

Post ADS 2